الأحد , 22 يوليو 2018
الرئيسية » أخبار تقنية » جهاز ذكاء اصطناعي يمكنه نسخ الكلمات دون الحاجة الى الكلام

جهاز ذكاء اصطناعي يمكنه نسخ الكلمات دون الحاجة الى الكلام

  • يقوم الباحثون بتطوير نظام يسمح لك بالتواصل بسلاسة مع جهازك الرقمي الشخصي والأشخاص الآخرين دون التحدث بأي شيء .
  • يحلل النظام الإشارات العصبية العضلية في الوجه ويربطها بكلمات محددة .

توصل فريق من الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى واجهة حاسوبية قادرة على نسخ الكلمات التي يقوم مستخدموها بالتعبير عنها بشكل ذاتي داخليا وهم ليسوا بحاجة إلى التحدث بصوت عال .

حيث يشتمل النظام على جهاز قابل للارتداء ووحدة كمبيوتر ولا يعد بأنه قارئا للذهن ولكن الأقطاب المجهزة في الجهاز تحلل الإشارات العصبية العضلية في الوجه والفك , وتقوم خوارزميات هذه الآلة على توصيل وتحليل هذه الإشارات وربطها بكلمات محددة .

جهاز قابل للارتداء

يتيح الجهاز المسمى AlterEgo الاتصال السلس والسري والتوجيه باتجاهين مع جهاز رقمي بدون أي إدخال صوتي أو حركات شفاه يمكن اكتشافها , كما يمتلك اثنتين من سماعات الرأس العظمية لنقل الاهتزاز من عظام الوجه إلى الأذن الداخلية ومن دون عرقلة قناة الأذن .

فهي تتيح للمستخدمين وضع وتلقي الحلول بشكل غير ملحوظ للمشكلة الحسابية المعقدة , على سبيل المثال , يمكن للمرء استخدامها في لعبة الشطرنج للإبلاغ عن تحركات الخصوم بصمت .

ولجعله يعمل يحتاج المستخدم إلى ارتداء الجهاز  الذي يتصل لاسلكيًا عبر البلوتوث بجميع الأنظمة الرقمية الخارجية تقريبًا , وعلى عكس واجهات الكمبيوتر الأخرى المقترحة في الدماغ , لا يمكن الوصول إلى الأفكار والمعلومات الخاصة .

كيف يكتشف النظام ويعالج الكلمات

إن فكرة تحويل التفسيرات الداخلية إلى معلومات مفيدة ليست جديدة حيث لم يتم استكشافها بشكل جيد , ويحتوي النموذج الأولي الجديد على الزوائد المنحنية التي تجري اتصالات مع 4 مواقع مختلفة على وجه المستخدم على طول فك واحد .

بعد اختيار مواقع القطب المحددة بدأ الباحثين في جمع البيانات لأنواع مختلفة من المهام مع مفردات محدودة , حيث قاموا بكتابة برنامج كمبيوتر لفحص الإشارات القادمة من 4 مواقع قطب كهربائي , واكتشفوا أن هذه الإشارات تتميز بوضوح الكلمات التي تشكلها الشكوك الداخلية والمعروفة أيضًا باسم الكلمات subvocalized .

وبشكل أكثر تحديدًا  استخدم الباحثون شبكة عصبية لاكتشاف الارتباطات بين كلمات محددة وإشارات عصبية عضلية محددة , مثل الشبكات العصبية التقليدية الأخرى , يتم ترتيب هذا في طبقات متعددة من العقد المعالجة , كل عقدة مرتبطة بالعديد من العقد الأخرى في الطبقة التالية والسابقة .

في البداية  يتم تغذية البيانات في الطبقات الأولى , حيث تقوم العقد بمعالجتها ونقل البيانات المعدلة إلى الطبقة التالية , وتستمر العملية حتى تخرج الطبقة النهائية نتيجة واضحة , وتم تدريب الشبكة العصبية المستخدمة في التجربة على وحدة معالجة الرسومات NVIDIA GeForce Titan X , حيث استخدم الباحثون هذه البنية الشبكية العصبية لتصنيف عدة مجموعات من المفردات .

نتائج الإختبار

 

في الوقت الحالي يتيح النظام للمستخدمين التواصل بسلاسة مع أجهزتهم الرقمية الشخصية والأشخاص الآخرين , وقد اختبر الباحثون قابلية استخدام هذا النموذج الأولي حيث اختاروا 10 أشخاص في التجربة الذين أمضوا أكثر من ساعة ونصف في تكوين التطبيق الحسابي على علم الأعصاب الخاص بهم لمدة 15 دقيقة وتنفيذ الحسابات لمدة 90 دقيقة .

المصدر : Massachusetts Institute of Technology

 

حول admin

انظر ايضا

كيفية مسح السجلات في الفيس بوك

تمتلك سجلات البحث الكثير عنا وهذا ينطبق بشكل خاص على سجل البحث الخاص بالفيس بوك …

اترك تعليقاً